مدونة التربية والتعليم

ads

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 8 يناير 2021

أسئلة اللغة العربية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي

 لغة عربية

لغة عربية

تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول ، و تتمثل الإختبارات الكتابية في :

  1. امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
  2. اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
  3. اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
  4. اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.

مضمون إمتحان الإختصاص الكتابي الأول و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):

أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية :

اللغة العربية:
مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري و التقويم النقدي .

يهدف الإختبار إلى تقدير معارف المترشح و مدى تحكمه في اللغة العربية و آدابها.

يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :

أولا : اللغة :

القواعد النحوية و الصرفية:
الإسم:

  • أقسام الكلمة و أنواعها،
  • الجملة العربية : أنواعها و عناصرها و أحكامها،
  • الأحرف المشبهة بالفعل و بليس،
  • الأسلوب: الإختصاص ، الإستثناء ، المصدر ،
  • اسم الآلة، اسم الجنس،
  • ظروف الزمان و المكان،
  • العلم،
  • اسم الفاعل واسم المفعول،
  • الصفة المشبهة بالفعل وصيغ المبالغة،
  • المشتقات و الاسم المنقوص و الممدود و المقصور،
  • التصغير

الفعل:

  • أنواع الفعل،
  • أوزان المجرد و المزيد،
  • معاني أوزان المزيد،
  • المضارع: المجزوم و المنصوب،
  • أدوات الجزم و النصب،
  • القل و الإعلال و الإبدال و الحذف،

الحرف:

  • حروف المعاني.

قواعد الرسم:

  • علامات الوصف و الترقيم.

البلاغة و العروض:

  • التشبيه،
  • الاستعارة : أركانها وأنواعها،
  • الكناية،
  • الاقتباس، التناص،
  • أبحر الشعر،
  • الأسباب و الأوتاد وأنواعها،
  • الزحافات و العلل المستحبة.

ثانيا : الأدب:

الشعر:

  • الشعر الجزائري المعاصر (الأغراض و الخصائص)،
  • الثورة الجزائرية في الشعر الجزائري المعاصر،
  • الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية (محمد ديب)،
  • أدب التراجم (مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة نموذجا)،

النثر:

  • الخصائص الفنية في النص القرآني،
  • جماليات النص الأدبي الجزائري (عيون البصائر نموذجا)،
  • القصة الجزائرية (رضا حوحو نموذجا)،
  • أدب الطفل : خصائصه الفنية.
  • المقالة العلمية،
  • المقالة الأدبية،
  • المقالة الصحفية،
  • المسرحية.

أسئلة المواد العلمية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي

 رياضيات

رياضيات

تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول النهائي  و تتمثل الإختبارات الكتابية في

  1. امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
  2. اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
  3. اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
  4. اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.

مضمون الإمتحان الكتابي الثاني و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):

أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية :

إختبار في المواد العلمية:

مضمون الإختبار وغايته :

يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها.

يهدف الإختبار إلى قياس كفاءة المترشح و تقدير معارفه المتعلقة بالمفاهيم العلمية و الرياضية و حل المسائل و صياغة البراهين. 

يتضمن اختبار المواد العلمية المواضيع الآتية

 الإنسان و الصحة :

  • التنفس و القواعد الصحية
  • قواعد التنفس الصحي
  • الهضم و القواعد الصحية لللتغذية
  • الدم و الدورة الدموية
  • مظاهر التنسيق الوظيفي: أثناء الحركة – استجابة العضوية للجهد العضلي

المادة و عالم الأشياء:

  • تجمد الماء و انصهار الجليد
  • تبخر الماء: التحول من السائل / بخار
  • الهواء غاز
  • دورة الماء في الطبيعة
  • عناصر الشبكة العمومية لتوزيع لتوزيع الماء
  • توزيع الماء: مبدأ الأواني المستطرقة
  • النواقل و العوازل
  • تغذية الأجهزة الكهربائية و قواعد الأمن

الفضاء و الزمن:

  • التوجهات الأربعة
  • حركة الأرض حول الشمس: الفصول

مظاهر الحياة عند النبات:

  • حاجات النباتات الخضراء للنمو
  • إنتاش البذرة
  • التغذية عند النبات الأخضر
  • خصائص النباتات التي تعيش في وسط فقير من الماء
  • حاجة النباتات للأملاح المعذنية

مظاهر الحياة عند الحيوان:

  • التعرف على مختلف أنماط التنقل عند الحيوانات
  • التعرف على الأنظمة الغذائية المختلفة
  • تحليل السلوك الغذائي عند الحيوان
  • التعرف على الأنماط المختلفة للتنفس عند الحيوانات
  • الإلقاح في وسط العيش
  • حماية جنين الحيوانات

الإنسان و البيئة:

  • نوعية الهواء و الماء
  • التخلص من النفايات

الريـــاضيـــات:

الأعداد

  • الأعداد الطبيعية ( المضاعف المشترك الأصغر ، القاسم المشترك الأصغر لعددين طبيعيين)
  • الأعداد العشرية و قراءتها و كتابتها و مقارنتها و ترتيبها و استعمال العلاقات بينها.

الحساب

  • الجمع و الطرح و الضرب و القسمة باستعمال إجراءات شخصية، أو الحساب الذهني أو الأداتي ووضع العمليات الأربع، — لحساب و العمليات على الكسور ، الحساب و العمليات على الأعداد العشرية.
  • تنظيم معطيات: التناسبية (باستعمال استدلالات شخصية) و باستعمال النسبة المئوية و معلومات عددية منظمة في قوائم أو جداول أو مخططات أو صور.
  • حساب الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال،

الفضاء والهندسة

يحل مشكلات متعلقة بوصف مسار أو تحديد موقع أو تمثيل أو تكبير شكل أو نقل شكل فيزيائي أو مرسوم بالاعتماد على مخطط أو تصميم أو خريطة أو مقارنة الأطوال أو الإستقامية أو التعامد أو التوازي أو التناظر أو المساحات باستعمال المصطلحات المناسبة و تعبير سليم.

المقادير و القياس

  • مقارنة و قياس أطوال و مساحات وكتل و سعات ومدد وتعليم أحداث باستعمال الأدوات و الوحدات المناسبة (أجزاء المتر و مضاعفاته و الغرام و مضاعفاته).

 


أسئلة اللغة الأجنبية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي

 لغة أجنبية

لغة أجنبية

تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول النهائي  و تتمثل الإختبارات الكتابية في

  1. امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
  2. اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
  3. اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
  4. اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.

مضمون الإمتحان الكتابي الثالث و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):

أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية و لغة أمازيغية و لغة فرنسية:

إختبار في اللغة الأجنبية (فرنسية):  اختبار خاص بتخصصي أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية

مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابية.

يتضمن اختبار اللغة الفرنسية المواضيع الآتية:

اتقان اللغة

  • مورفولوجيا،
  • قواعد،
  • مفردات.

أشكال النصوص

  • السردي،
  • الوصفي،
  • العرض/الشرح،
  • الحجاجي.

تقنيات التعبير:

  • التلخيص
  • عرض حال بموضوعية
  • عرض حال بالنقد.

 

إختبار في اللغة العربية:  اختبار خاص بتخصص أستاذ اللغة الفرنسية

يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابية.

يهدف الإختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة العربية.

يتضمن اختبار اللغة العربية المواضيع الآتية:

التحكم في اللغة:

  • مورفولوجيا،
  • نحو الجملة،
  • مفردات.

أشكال النصوص:

  • السردي،
  • الوصفي،
  • العرض/الشرح،
  • العلمي،
  • الحجاجي.

تقنيات التعبير:

  • التلخيص
  • التعبير.

المعارف الثقافية:

  • ثقافة و تاريخ و حضارة الجزائر،
  • التحديات المطروحة على المدرسة الحديثة.





أسئلة تكنولوجيا الإعلام و الإتصال لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي

 

أسئلة تكنولوجيا الإعلام و الإتصال لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي

تكنولوجيا الإعلام و الإتصال

تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول النهائي  و تتمثل الإختبارات الكتابية في

  1. امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
  2. اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
  3. اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
  4. اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.

مضمون الإمتحان الكتابي الرابع و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):

أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية و لغة أمازيغية و لغة فرنسية:

مضمون الاختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة/تمارين مستقلة عن بعضها.
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في ميدان تكنولوجيا الاعلام والاتصال.
يتضمن الاختبار واحدا (أو أكثر) من المواضيع الآتية:
مفاهيم أساسية
– الوسائل التعليمية،
– مفهوم تكنولوجيا الاعلام والاتصال،
– مفهوم تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التربية و طرق توظيفها.
الحاسوب في التعليم
– مبررات ادخال الحاسوب للتعليم،
– مزايا استخدام الحاسوب في التعليم،
– الحاسوب و ملحقاته، البرمجيات، تنظيم المعلومات في الحاسوب، وسائط التخزين،
– نظام التشغيل Windows ، البرامج التطبيقية،
– حماية الحاسوب من الفيروسات.
معالج النصوص Word
– عمليات على الوثيقة، التنسيق، الجداول، الرسم على Word ، الطباعة.
المجدول Excel
– مفهوم المصنف والعمليات عليه، الكتابة على ورقة العمل، الصيغ والدوال، التخطيطات.
العروض التقديمية Power Point
– مفهوم الشريحة، العمليات عليها، الانتقال بين الشرائح.
– إدراج: نص، صورة، صوت، فيديو.
– استخدام الحركة، الارتباطات التشعبية.
شبكة الإنترنت
– التصفح في الانترنت، البحث في الشبكة
– التعلم عبر الشبكة.
– التواصل عبر الشبكة، البريد الالكتروني.

مواضيع مقترحة لمسابقة أساتذة التعليم المتوسط 2021

مواضيع مقترحة لمسابقة أساتذة التعليم المتوسط:

  • موضوع مقترح لمسابقة توظيف الأساتذة علوم طبيعية
  • موضوع مقترح لمسابقة توظيف الأساتذة تاريخ و جغرافيا
  • موضوع مقترح لمسابقة توظيف الأساتذة تربية إسلامية
  • موضوع مقترح لمسابقة توظيف الأساتذة تربية مدنية

مواضيع مقترحة لمسابقة أساتذة التعليم الثانوي:

الخميس، 7 يناير 2021

نموذج طلب خطي لمسابقات التوظيف التوظيف

السبت، 2 يناير 2021

قصة النملة والصرصور بالانجليزية والفرنسية

 السلام عليكم زوار  مدونة التربية والتعليم


النملة و الصرصور بالفرنسية


العربية :

كان هناك نملة وصرصور جيران وكانت النملة نشيطة جدا والصرصور كسول جدا
وكانت النملة في كل صباح تذهب للبحث عن الطعام وكانت تخبئ ماتجده من الطعام لأيام الشتاء القاسية والباردة وكان الصرصور لايذهب للبحث عن الطعام ولا يعمل وكانت النملة دائما تقول له ابحث عن طعام وخبأه لتاكله في الشتاء وكان الصرصور لايهتم ولا يبالي
ومرت الايام وجاء الشتاء والبارد القاسي والمطر الشديد
وكانت النملة تاكل من الطعام الذي خبأته اما الصرصور فلم يجد طعام لياكله
فقرر الذهاب الى جارته النملة لكي يطلب منها الطعام ولكنها رفضت
فجاء مجموعة من الاطفال واخذو يغنوا:
الصرصور الصرصور
ليش زعلان ليش مقهور
فأجابهم الصرصور وهو يغني:
قلت لها ارجوكي ياجارة
يا سلطانة الحارة
من فضلك انا جوعان
وسامحيني لأني كنت كسلان
فأجابته النملة وهي تغني:
بفصل الصيف شو سويت؟
وين القمح وشو خبيت؟
يلا قومو يا صغار
اشتغلو بالليل والنهار
لاتكونو مثل الصرصار


هذه قصة قصيرة حبيت اقدمها لكم
عشان تحكوها لأطفالكم قبل النوم
واكيد الاطفال رح يستفيدو منها
وخاصة انو فيها اغنية حلوة
واتمنى انها تعجبكم....


الترجمة للفرنسية :

Il y avait un voisin de fourmis et cafards et était fourmi très actif et cafard trop paresseux
La fourmi, chaque matin, vous allez à la recherche de nourriture et se cachaient la nourriture Matgda pendant des jours et cruel, froid de l'hiver a été le cafard Aivhb chercher de la nourriture et de ne pas travailler et a été Ant toujours lui dire la recherche de nourriture et le cache à manger en hiver et avait un cafard à Aehtm ne se soucient pas
Les jours passèrent et l'hiver est venu et la pluie dure et froid extrême
La fourmi manger la nourriture qu'elle a caché et n'a pas trouvé ni nourriture cafard consumera
Il a décidé d'aller à la voisine la fourmi de demander sa nourriture, mais elle a refusé
Puis vint un groupe d'enfants chanter et preneurs:
Cockroach Cockroach
Lissa Lech Lech récessive
Il a répondu à la blatte chante:
Je lui ai dit Ardjoki Jarh
O Hara Sultana
S'il vous plaît, je suis faim
Et pardonnez-moi parce que je suis paresseux
Il se penche sur Ant chante:
Déconnectez l'été Shu doux?
Wayne blé Wushu Khbayt?
Qomo nuit, mon jeune
Achtglu nuit et jour
Pour Atcono comme le cafard


Cette petite histoire que je vous donne des dotations
Ashan Tgoha vos enfants avant le coucher
Et les enfants carrément Rah Astfedo les
Surtout là où Anu chanson douce
J'espère qu'ils font appel à vous


الترجمة للانجليزية:

There was an ant and roach neighbors and was very active ant and cockroach too lazy
The ant, every morning you go to search for food and were hiding Matgda food for days and cruel, cold winter was the cockroach Aivhb to search for food and not working and was Ant always tell him search for food and hides him to eat in the winter and was a cockroach to Aehtm do not care

The days passed and winter came and the cold harsh and extreme rain

The ant eat the food she hid it and did not find either cockroach food shall consume
He decided to go to the neighbor the ant to ask her food but she refused
Then came a group of children sing and takers:
Cockroach Cockroach
Lissa Lech Lech recessive
He answered the cockroach sings:
I told her Ardjoki Jarh
O Hara Sultana
Please I am hungry
And forgive me because I was lazy
He leans on Ant sings:
Disconnect the summer Shu Sweet?
Wayne wheat Wushu Khbayt?
Qomo night, my young
Achtglu night and day
To Atcono like the cockroach


This little story I give you endowments
Ashan Tgoha your children before bedtime
And downright children Rah Astfedo them
Especially where Anu sweet song
I hope they appeal to you



جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©